السبت، 10 أغسطس 2019

التنافر المعرفي و الحيل الدفاعية

من منا لا يمتلك فكرتين او اكثر تتعارض مع نفسها و هنا يأتي دورنا لنعرف دور من اهم الأدوار للحيل الدفاعية
تحدثنا في المرة السابقة عن الحيل الدفاعية و نستمر في هذة المقالة مع الحيل الدفاعية و محاولة التعرف علي احدي ابرز اسبابها و هو التنافر المعرفي
التنافر المعرفي
هو حالة من الاجهاد العقلي و عدم الراحة التي يعاني منها الفرد الذي يضطر الي حمل اثنين او اكثر من الأفكار او القيم المتناقضة في نفس الوقت او يقوم بسلوك يتعارض مع معتقداته و افكاره و قيمة لديه او يواجه بمعلومات جديدة تتعارض مع المعتقدات و الأفكار و القيم الموجوده لديه
وهناك حاجة ملحة دائما لدي كل البشر للتخلص من حالات التنافر المعرفي اينما حدث و ذلك عن طريق
1_ تجاهل و انكار اي معلومة تتناقض مع المعتقدات الحالية
مثل الكنيسة الغربية عندما انكرت كروية الارض و التي بدء مؤخرا بعض من الناس الي الترويج لها
هي اول الخطوات واسهلها لدي الفرد للتخلص من هذا التنافر
2_ تغيير السلوك و الادراك
يبدء الفرد هنا في اسيتعاب الافكار الجديدة و محاولة التاقلم معها و ربما يقتنع بالأفكار الجديدة
3_ تبرير السلوك او الادراك عن طريق تغيير الصراع او التضارب
و هنا يبدء الفرد في تبرير التناقص او التنافر المعرفي بحجج ضعيفة و يحاول إقناع نفسه بهذه الحجج
4_ تبرير السلوك و المدركات بإضافة مدركات جديدة
و الان نذهب الي الحيل الدفاعية التي يستخدمها الفرد للتخلص من التنافر المعرفي
الانكار    Denial
رفض تقبل الواقع لانه يشكل تهديد لذاته
و يجادل حول ذلك الواقع و دائما ما ينعته بانه غير موجود و غير حقيقي
وهذا بدوره يحل الصراع النفسي بداخله و يقلل من التوتر برفضه لهذا الواقع المسبب للتوتر
وكما قولنا انها اسهل و اول الطرق التي يستخدمها الانسان للتخلص من التنافر المعرفي
التبرير    Rationalization
اقناع الفرد نفسه بمبررات كاذبة و غير حقيقية
و هذه الطريقة غالبا ما تاتي بعد الانكار
تتميز هذه الطريقة بانها قد تكون قصيرة او طويلة الامد
مثل شخص فشل في تحقيق حلمه فيبدء بقوله انه لم يكن يركز في حلمه و لو ركز لناله او انه كان يركز في مائات الأشياء الاخري لذلك فشل او طالب راسب يقول ان مدرسه لايحبه و تعمد ان يجعله يرسب
الاعتدال او التوسط intermediary
ازالة او تقليل الافكار المتطرفة و البقاء في منطقة الحدود المقبولة لتجنب التعامل مع الصراع
وهنا لايميل الفرد لاي من الافكار المعترضة و يحاول البقاء في الوسط و التحايل علي الفكار
مثل مسلمة لا ترتدي الحجاب و تعلم انها لابد و ان ترتديه سوءاً بدافع الدين او بدافع العادات و التقاليد فتبدء بارتداء الحجاب مع ارتداء ملابس لا تتناسب معه
العدوانية السلبية
و هو التعبير عن العدوان تجاه الاخرين بصورة غير مباشرة او سلبية عادة عن طريق التسويف او ايماءات جارحة او باضطهاد الاخر بشكل خفي
مثل اضطهاد اي اقلية في المجتمع مثل الموشومون وقد نجد انه بعض الناس مثلا اذا روا احدا كبير الاظافر و هو لا يريد قصها ان يقولوا له لن اجبرك علي قصها و لكن انا لست مجبر ان اتعامل معك و انت كبير الاظافر
عزل المشاعر isolation of the affect
عزل المشاعر عن الأفكار او الاحداث
ومثال ذلك ضابط تحقيقات يصف جريمة دون ان يتاثر او دكتور بشري يحكي عن تشريح جثة دون ان يتاثر
قراءة نصوص فيها عنف شديد و افعال بشعة كنصوص عادية
التمني ( التفكير الرغبوي )   wishful thinking
تخيل صنع قرارات طبقا لما يراه سبب في سعادته بعيدا عن المنطق او العقلانية و الحقيقة
مثل الامة العربية سوف تعود لمجدها و تتغلب علي هذا الغرب او عندما تتحدث مع أحدهما عن الحياة يقول لك لا نريد من الدنيا شيء نحن نريد الاخرة
العقلنة العصابية intellectualization
شكل من أشكال عزل النفس و التركيز علي اجزاء عقلانية متعلقة بالموقف من اجل ان يبعد نفسه عن القلق المصاحب لهذا الموقف بمعني فصل المشاعر عن الافكار و التركيز علي الأجزاء العقلانية
مثل طالب رسب في امتحان فيركز علي ان ينحج فيه المرة القادمة و يعزل نفسه عن الشعور بالحزن علي روسبه

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

© جميع الحقوق محفوظة مداد الجليد 2013 - حقوق الطبع والنشر | الناشر مداد الجليد | سياسة الخصوصية