الجمعة، 4 أكتوبر 2019

المدرسة السفسطائية

كثيرا منا يتسائل من هم السفسطائيين و كيف ظهورا و ما علاقتهم بسقراط و ما رايهم في الاخلاق كل هذا و اكثر تجدونة في هذه المقالة
نسكتمل اليوم في هذه المقالة الحديث عن الفلسفة و بما ان اشهر المدراس الفلسفية هي المدرسة السفسطائية فلابد من الحديث عنها و نجد ان اغلب الناس يبحثون في جوجل عن تعريف السفسطائيين و عن منهج السفسطائيين و عن مدرسة او مذهب السفسطائيين و عن الاخلاق عند السفسطائيين و كذلك علاقة سقراط بالسفسطائيين و هذا ما سوف نتحدث عنه و نبدء بتعريف السفسطائيين

تعريف السفسطائيين

هم مجموعة من الحكماء الذين يدرسوا الحكمة مقابل بعض من المال و كانوا كذلك بارعين في العلوم الطبيعية و علوم اللغة
اصل كلمة السفسطائية
تاتي من الفعل اليوناني sophos اي حكيم( رفض فيثاغورس هذا اللقب )
و كنت تعبر عن حكمتهم اما في العربية تاتي من الفعل سفسط اي جادل و تعبر عن جادلهم الذي لا ينفع

معلومات هامة عن السفسطائيين :

1_لا تربطهم علاقة شخصية
حيث ان الفلاسفة السفسطائيين لم يكونوا يعرفون بعضهم البعض بالرغم من انهم في نفس الحقبة و لكنهم اتخدوا من ايثنا عاصمة لهم حيثوا يعلمون اولاد الطبقة النبيلة هناك
2_ليست لهم فلسفة واحدة
بالرغم من تشابه الفلاسفة السفسطائيين في انتقاد الاديان و موروثاتها و التشكيك و عدم الايمان بالحقيقة المطلقة الا انهم لم تجمعهم فسلفة واحدة بل اختلفوا في كثير من الامور
3_ ليسوا مدرسة فلسفية
نعم عزيزي القارئ هم ليسوا مدرسة فلسفية بل هم عباره عن مدرسين للحكمة مقابل اجر مثل استاذة الجامعة اليوم
خصائص السفسطائيين :
1_ الخطابة
كانوا خطباء يحترفون فن التلاعب بالكلام و كانوا بارعين في اللغة حتي ان بعض المصادر تقول عنهم انهم موسسوا علم النحو اليوناني
2_ فلاسفة عمليين
حيث كانوا يومنون بالتخصص و كانوا متخصصين في العلوم الطبيعية مثل الرياضيات و الفيزياء بجانب الفلسفة
3_ الفضيلة
عرف السفسطائيين الفضيلة بانها
_ قدرة الشخص علي تادية مهمته بنجاح او تحقيق نجاح ما في هذا العالم

اسباب ظهور السفسطائيين :

1_ انتشار الديموقراطية في ايثنا ادي إلى ظهور السفسطائيين و ابداء اراءهم المتعارض مع بعض من موروثات المجتمع الاثيني
2_زيادة اهمية الفرد في أثينا ادي إلى زيادة اهتمام المرء بالفسلفة و تعلمها مما زاد عدد الطلاب المقابلين علي الفلاسفة
3_ الشعور بقوة الفرد ادت الي خروج الفلاسفة و إعتراضهم على كل شيء غير مناسب من وجهة نظرهم
4_ الشعور بنسبية الاشياء كان من الاسباب الرئيسة في ظهور هدا الفكر

الفسلفة السفسطائيين :

يرجع التشكيك و نسبية الاشياء لدي السفسطائيين الي مفهوم الخير و الشر حيث انكر الكثير من الفلاسفة وجود الخير و الشر و اعتقدوا ان الخير و الشر هي وجهه نظر  للانسان و مختلفة من شخص لاخر و نعطي مثال توضيحي لذلك
لنتخيل ان هناك كوكب كانت تعيش عليه الكثير من الاحياء قد انفجر و نشاء سديم من هذا الانفجار ادي إلى انشاء كوكب جديد تعيش عليه احياء جديدة فما الخير و الشر هنا؟
نعطي مثال اخر
اذا كان القتل جريمة فلماذا البشر يقتلون الحيوانات ليتغدوا عليها أليس هذا شر؟
نعطي مثال أخيرا
انت تركب سيارة و امامك درجين احدهما يرتدي خوذة و الاخر لا و سوف تصدم احدهم ماذا سوف تختار علما بانك اذا صدمت من يرتدي الخوذة ستكون كأنك عقابته علي أتباع القانوع اما اذا صدمت الثاني فانك ستبب في اضرار له اكثر من الشخص الاخر في كلا الحالين لا وجود لخير او شر مجرد وجهة نظر لشخص
نرجع للتشكيك و الاخلاق لدي السفسطائيين انطلاقا من انكرهم للخير و الشرح تبدء الصورة في الاكتمال فالاجحام نسبية و الزمن نسبي و ادوات التي هي العقل و الحواس خادعة فكيف تعرف المطلق عن طريق النسبي هذه هي النظرة السفسطائيين و انطلاقا من النسبية فكل انسان له وجهة نظر اذن فليفعل ما يجعله اكثر سعادة و هذه نظرة الأخلاق لدي السفسطائيين و تلخيص فلسفة السفسطائيين هي
1- لا شيء موجود : ببساطة إذا وجد شيء فانه يجب أن يكون له بداية , واصل الوجود هو إما نشوء من العدم ( وهو أمر مستحيل ) أو تسلسل في سلسلة غير منتهية ( و هذا ينافي مبدأ وجود البداية له )
2- حتى أن وجد شيء لا يمكن أن يعرف : فهي استنتاج منطقي لمبدأ أن العقول لا يمكن الجزم بصحتها , و الحواس تختلف من شخص إلى أخر , وربما تختلف في نفس الشخص في تغير الظروف . فلذلك و أن وجد شيء فانه لا يمكن معرفته
3- إذا أمكن أن يعرف فلا يمكن نقل المعرفة إلى الغير , وهو أيضا استدلال حول اختلاف الحواس من شخص إلى أخر ,فأنت لا تستطيع نقل معرفتك باللون الأحمر إلى شخص اعمي
علاقة السفسطائيين بسقراط :
إذا سالت احد العامة في اثينا في وقت السفسطائيين من هو أكثر السفسطائيين قوة و علماً كانوا ليقولوا سقراط و ذلك لارتبطه بالنغمة التشكيكية في الدين و بعض الموروثات الثقافية حتي ان بعض العلماء اكدوا ان سقراط كان ربوبي و لكنه يختلف في انه يقول ان بعض القيم و الاشياء مطلقة

اهم الشخصيات التاريخية السفسطائية :

كثيرا منا يتسائل من هم السفسطائيين و كيف ظهورا و ما علاقتهم بسقراط و ما رايهم في الاخلاق كل هذا و اكثر تجدونة في هذه المقالة
غورغياس (480-375)

غورغياس (480 - 375):-

ولد في ليونتيوم, و تتلمذ على يد أنبادوقليس, واشتغل بالطبيعيات. و اهتم باللغة و البيان, فكان أفصح زمانه وأبلغهم. جاء إلى أثينا يطلب العون لمدينته على أهل سراقوصة, فأعجب الناس بأثينا ببلاغته. يصوره أفلاطون في الحوار المعنون باسمه على أنه مفاخرا بمقدرته على الاجابة عن أي سؤال يلقى عليه. مات في تساليا وقد قاربت سنه المائة أو جاوزتها, وعظم صيته, وضخمت ثروته.
وضع كتاباً في اللاوجود قد به إلى التمثيل لفنه و الاعلان عن مقدرته بالرد على الايليين و التفوق عليهم في الجدال. ويمكن تلخيص أقواله في قضايا ثلاث:
1- لايوجد شيء.
2- إذا كان هناك شيء فالانسان قاصر عن ادراكه.
3- إذا فرضنا أن انساناً أدركه فلن يستطيع أن يبلغه لغيره من الناس.
وشرح عباراته بالشكل التالي:
بالنسبة للعبارة الأولى: اللاوجود غير موجود من حيث أنه لاوجود و الوجود غير موجود كذلك, فإن هذا الوجود اما أن يكون قديماً أو حادثاً؛ فإن كان قديماً فهذا يعني أنه ليس مبدأ, وأنه لامتناه. أما إن كان حادثاً, فإما أن يكون قد حدث بفعل شيء موجود أو بفعل شيء غير موجود.
أما العبارة الثانية: لكي نعرف وجود الأشياء يجب أن يكون بين تصوراتنا العقلية و بين الأشياء علاقة ضرورية مثل علاقة المتعلم بالعلم, بمعنى أن يكون الفكر مطابق للوجود, وأن يوجد الوجود على ما نتصوره ( اي كل ما هو موجود يبدء من تصورات عقلنا أولاً ثم ما نراه بخلال عقولنا ثانيا و لهذا تختلف وجهات النظر )
أما العبارة الثالثة: فترجع حجته إلى أن وسيلة التفاهم بين الناس, و هي اللغة ولكن ألفاظ اللغة اشارات وضعية و رموز, وليست مشابهة للأشياء المفروض علمها, فكما أن ما هو مدرك بالبصر ليس مدركاً بالسمع, و العكس بالعكس ( اي أننا كبشر لا نعرف كيفية التعبير عن افكارنا و مشاعرنا و قد نختلف في تعريف الأشياء و قد نجد في الحياة اليومية عند استماعك عزيزي القارئ إلى موسيقي رائع من وجهة نظرك و عندما تعرضها علي صديقك تستغرب عدم شعوره مثلك و عدم قدرتك علي توصيل مشاعرك تجاه هذه الموسيقي له )
كثيرا منا يتسائل من هم السفسطائيين و كيف ظهورا و ما علاقتهم بسقراط و ما رايهم في الاخلاق كل هذا و اكثر تجدونة في هذه المقالة
بروتاغوراس (480-410)

بروتاغوراس ( 480 -410)

ولد في أبديرا, وعرف فيلسوفها الكبير ديموقرطس, وبعد أن طاف أنحاء ايطاليا الجنوبية واليونان يلقي فيها الخطب البليغة, قدم إلى أثينا ولكن لم تطل اقامته فيها لأنه كان قد نشر كتاباً اسماه "الحقيقة" و جاءت في مقدمة هذا الكتاب هذه العبارة: "لا أستطيع أن أعلم إن كان الآلهة موجودين أم غير موجودين, فإن أموراً كثيرة تحول بيني وبين هذا العلم, أخصها غموض المسألة وقصر الحياة" فاتهم على إثر ذلك بالالحاد, وحكم عليه بالاعدام, وأحرقت كتبه علناً. ففر هارباً, ومات غرقاً في أثناء فراره. ( مثل سقراط )
هناك عبارة أخرى له جاءت في هذا الكتاب وهي:"الانسان مقياس الأشياء جميعاً. هو مقياس وجود ما يوجد منها, ومقياس لاوجود ما لايوجد."
وقد شرحها أفلاطون بشكل مطول ولكن سأحاول أن أعطي المفهوم الرئيسي لها: أن الأشياء هي بالنسبة إليّ على ما تبدو لي, وهي بالنسبة إليك على ما تبدو لك, وأنت انسان و أنا انسان. إذن لا يوجد شيء هو واحد في ذاته وبذاته, ولا يوجد شيء يمكن أن يسمى أو أن يوصف بالضبط... لأن كل شيء في تحول مستمر. فما نحسه فهو موجود على النحو الذي نحسه, وما ليس في حسنا فهو غير موجود, وعلى ذلك تبطل الحقيقة المطلقة, لتحل محلها حقائق متعددة بتعدد الأشخاص.

السفسطائيين في الوقت الحاضر :

واستمر الأمر على هذا النحو حتى أوائل القرن العشرين حيث اكتسبت السوفسطائية صفة جديدة هي صفة التنوير. وكان أول الممثلين لهذه النظرة الجديدة تيودور گومپرتس Gomperz، وابنه هاينرش Heinrich. ووجدت هذه النظرة صداها لدى كل المؤرخين المجددين للفلسفة اليونانية حتى ظهرت في أول صورة جلية لها عند ڤرنر بيگر Byger في كتاب «بيديا». كما دافع جوزپه سئيتا Ceaitah عن السوفسطائية في كتابه «نزعة التنوير عند السوفسطائيين اليونان» (1938).
وصفوة القول إن مضمون تعاليم السوفسطائية كان ديمقراطياً، يعتمد أساساً حرية التعبير والتفكير والمساواة في الحقوق، لهذا كانت السمة الأولى للسوفسطائية أنها ثورة معرفية، وفلسفة التحرر والنقد، وفلسفة نسبية المعارف والأخلاق، وفلسفة البحث المتواصل عن دعائم جديدة للحقيقة والأخلاق تجعل من الذات المفكرة محل اهتمام الفيلسوف، ومن العقل والقول والمعرفة موضوعات مهمة للتفكير والنقد، فهي فلسفة التنوير والتحرير، وفلسفة البحث والنقد والجدل، ولكنها لم تؤسس نسقاً مغلقاً (كالأفلاطونية والأرسطية)، بل كانت فلسفة الانفتاح والتشرد.

المصادر :

https://www.britannica.com/topic/Sophist-philosophy
https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&url=http://ilmijtima3.blogspot.com/2016/10/blog-post_72.html%3Fm%3D1&ved=2ahUKEwjAkuK15YLlAhWfURUIHV3kCBQQFjACegQIAhAB&usg=AOvVaw2gB9HnKvuGnua6jvyhCu8u
https://www.goodreads.com/book/show/6909447
https://en.m.wikipedia.org/wiki/Sophist



ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

© جميع الحقوق محفوظة مداد الجليد 2013 - حقوق الطبع والنشر | الناشر مداد الجليد | سياسة الخصوصية