الاثنين، 8 يوليو 2019

منهج البحث العلمي

  

طرق و مناهج البحث العلمي
 البحث العلمي وهو كل بحث يقوم به الباحث ويسعى من خلاله من أجل إيجاد اكتشاف جديد للعلم، أو يسعى من خلاله إلى تأكيد نظرية من النظريات أو نفيها. (يعني منهج البحث العلمي هو الخطوات الي بيعملها الباحث للوصول الي النتائج او اثبات صحة نتائجه)

ويجب علي الباحث العلمي أن يقوم بتقديم الوثائق التي تدل على صحة فرضياته، وتؤكد كلامه، فلا يستطيع أن يقوم بنفي نظرية أو يؤكد عليها دون أن يثبت ذلك بالأدلة والبراهين القاطعة.

تعريفات لمنهج البحث العلمي 

يوجد الكثير من التعريفات مثل :

منهج البحث العلمي وهو المنهج الذي سيسير عليه الباحث خلال رحلته في البحث، ومن خلال هذا المنهج سيجد الباحث العلمي الحل لمشكلة الدراسة، وبالتالي سيصل إلى النتائج المرجوة، ويحدد التوصيات.

ووفي حال فصلنا كلمة منهج البحث فسنجد أن كلمة منهج البحث وتعني القانون أو القاعدة أو المبدأ الذي يحكم أي محاولة لدراسة بحث علمي، مهما اختلف وتعدد مجال هذا البحث.

أما كلمة العلمي فتعني المعرفة، الدراية، وإدراك الحقائق والعلم، أي أن يكون الباحث على دراية كاملة وإلمام كامل بالحقائق.

منهج البحث العلمي وهو التقصي المنظم والذي يتم عن طريق اتباع منهاج علمية وعدد من الأساليب التي تحدد الحقائق العلمية، ويعد الهدف الأساسي من هذا صحة المعلومات وتعديل الخاطئ منها وإضافة الجديد إليها.

كما تم تعريف منهج البحث العلمي بأنه الأسلوب الذي يقوم الباحث باختياره والسير عليه أثناء قيامه بالكشف عن الحقائق العلمية، في كافة فروع وميادين المعرفة، سواء أكانت هذه الفروع والميادين نظرية أم علمية.

ويوجد تعريف آخر لمنهج البحث العلمي بأنه سبيل تقصي الحقائق العلمية والتوصل إلى حقيقتها، والتأكد من صحتها، ومن ثم نشرها بين الناس.

وتختلف مناهج البحث العلمي باختلاف موضوع البحث العلمي، لذلك يجب على الباحث أن يكون على اطلاع كامل على كافة مناهج البحث العلمي، ومعرفة خصائص ومميزات كل منهج من هذه المناهج، ومن ثم تحديد أوقات استخدامه لهذا المنهج.


                                             خطوات البحث العلمي؟

طرق و مناهج البحث العلمي

1_ فرض الفروض لابد علي البحث فرض الفروض التي تودي الي النتائجة المطلوبة ( يعني مثلا عايز اثبت ان الشمس ليها حرارة فهفرض ان الارض بتدور حول الشمس وان الانسان بيشعر بحرارة عند التعرض لهذا الضوء دون وجود موثر خارجياو مصد حرارة خارجي)                               
2_الانتقال من الفروض الي النتائج بترتيب منطقي( هنا بيظهر المنهج العلمي علشان ياخد الباحث من النتائج و يوديه للنتائج )             3_ الوصول الي النتائج                                                 

                                                                                                                                                                                         ما هي أنواع مناهج البحث العلمي؟


تتعدد أنواع مناهج البحث العلمي، ويناسب كل منهج من هذه المناهج نمطا معينا من البحوث العلمية، ويعد المنهج الوصفي المنهج الأكثر استخداما في البحوث العلمية، وذلك نظرا لشموليته، ولقدرته على احتواء كافة أنواع المناهج العلمية.

ونظرا لأهمية مناهج البحث العلمي سنقوم فيما يلي بتحديد أنواع مناهج البحث العلمي.

  المنهج الوصفي


ويعد المنهج الوصفي المنهج الأكثر استخداما في البحث العلمي، وذلك نظرا لشموليته، ولقدرته على تقديم نتائج مطابقة للواقع.

ويتميز المنهج الوصفي بمرونة كبيرة الذي جعله مفضلا لعدد كبير من الباحثين.

ويلعب المنهج الوصفي دورا كبيرا في مساعدة الباحث على معرفة الأسباب التي أدت إلى ظهور الظاهرة التي يدرسها، كما أنه يساعده على إيجاد الحلول لها.

ويعتمد المنهج الوصفي على تحليل الظاهرة بشكل كامل، ومن ثم يقوم بوضع حلول لهذه الظاهرة.

ويقوم الباحث بتحليل الظاهرة التي يقوم بدراستها من خلال تحديد المشكلة، ومن ثم يقوم بصياغة هذه المشكلة بعدد من الأسئلة، وبعد ذلك يبدأ بوضع الحلول لهذه المشكلة.

ولكي يستطيع الباحث حل المشكلة يجب أن يختار عينة الدراسة من مجتمع الدراسة، ومن ثم يقوم بطرح أسئلة على عينة الدراسة مستخدما إحدى أدوات الدراسة، ومن خلال المعلومات التي تقدمها عينة الدراسة يكون الباحث قادرا على الإجابة على أسئلة الدراسة، وبالتالي حل المشكلة.

ويجب أن يكون الباحث قادرا على اختيار عينة الدراسة بدقة كبيرة، وذلك لكي تتناسب هذه العينة مع الدراسة التي يقوم بها.

ويتميز المنهج الوصفي بعدد كبير من المميزات ومن أبرز هذه المميزات                                                                  

1_إعطاء نتائج دقيقة للغاية                                             

2_أنه يؤدّي دورا كبيرا في التنبؤ في المستقبل.

ولكن يوجد هناك مجموعة من العيوب التي تعيب المنهج الوصفي، ومن أبرز هذه العيوب                                                      

1_ صعوبة تعميم النتائج                                                                                                                                       2_ صعوبة اختبار الفروض والمصطلحات، كما قد يواجه الباحث صعوبة في اختبار الفرائض.


المنهج التاريخي: (نتائجه غير مضمونة)


وهو المنهج الذي يعود بالإنسان إلى الزمن الماضي من أجل أن يقوم الباحث بعملية إحياء للأحداث التي جرت في ذلك الزمن.

فيقوم الباحث بجمع كافة الأدلة التي ترتبط وتتعلق بموضوع الدراسة ومن ثم يتأكد من صحتها.

ومن خلال الأدلة التي يصل إليها الباحث يتم التأكد من صحة النظرية التي يقوم يصل إليها الباحث أو عدم صحتها.

ومن خلال المنهج التاريخي يكون الباحث قادرا على التنبؤ بالحوادث التي قد تحدث في المستقبل، وذلك من خلال إسقاطها على حوادث جرت في الزمن الماضي.

كما أن للمنهج التاريخي دورا كبيرا في إكمال الأبحاث التي بدأت في الماضي وتوقفت لعدم وجود الأدوات الكافية لإجراء الدراسة.

وللمنهج التاريخي مجموعة من الخطوات التي يجب على الباحث أن يحدد من خلالها منهج الدراسة ومن أبرز هذه الخطوات تحديد مشكلة الدراسة، وبعدها الزماني.

كما يجب على الباحث أن يحدد المصادر والمراجع الأولية والثانوية والتي عاد إليها خلال بحثه العلمي، والتأكد من صحة هذه المصادر والمراجع.

لكن يواجه الباحث عددا من الصعوبات أثناء استخدامه للمنهج التاريخي، ومن أبرز هذه الصعوبات التي تواجه الباحث صعوبة التأكد من صحة الحقائق.

المنهج الاستقرائي:( مش في كل الاحيان صح)


وهو المنهج الذي يقوم به الباحث من خلاله بدراسة الظاهرة من الجزء إلى الكل، وذلك لكي يصل إلى القاعدة الكلية.

ولهذا المنهج نوعين وهما الاستقراء التام والاستقراء الناقص.

ويعتمد هذا المنهج على الملاحظات بشكل مباشر، فيجمع هذه الملاحظات ومن ثم يعمل على تحليلها.

وللملاحظات نوعين ملاحظات مقصودة وأخرى بسيطة، ويجب أن يكون الباحث قادرا على تقديم عدد من الفرضيات وذلك لكي يختار الفرضية المناسبة.

 طب ليه مش صح في كل الاحيان؟

علشان لو انا مثلا قولت ان الحيديد و النحاس معدن و النحاس و الحديد يتمدد ا بالحرارة اذن كل المعادن تتمدد بالحرارة  فان وقعت في خطا وهي أن كل المعادن الي انا شوفتها هي الي بتتمدد بالحرارة لأن ممكن معدن يظهر جديد لا يتمدد بالحرارة                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         

المنهج الاستدلالي:( منهج يعطي اصح النتائج)


ويعرف باسم المنهج الاستنباطي، وفيه ينتقل الباحث من الكل إلى الجزء، وبذلك فإنه يخالف المنهج الاستقرائي.

ويعتمد هذا المنهج بكثرة في البحوث العلمية وفي مجال التربية والتعليم.

ويعتمد المنهج الاستدلالي التركيب والتجريب العقلي بشكل رئيسي.

وفي هذا المنهج يقوم الباحث بتجزئة القاعدة الرئيسية وتقسيمها إلى عدد من الأسئلة ومن خلال الإجابة عن هذه الأسئلة يصل الباحث إلى القاعدة الرئيسية.

  لماذا يعطي اصح النتائج ؟

علشان لو قولت ان كل المعادن تتمدد بالحرارة والحديد معدن اذن لابد من ان الحديد يتمدد بالحرارة                  

المنهج التجريبي

( منهج لا يستخدم في النظريات التي لا يمكن اثباتها  بالتجربة)

المنهج التجريبي وهو المنهج الذي يعتمد على التجربة بشكل رئيسي من أجل الوصول إلى الحقائق.

ويعد هذا المنهج من أقدم المناهج التي عرفها الناس، والتي ساهمت في تقدم العلوم.

ويعتمد هذا المنهج بشكل رئيسي على الملاحظة، فبعد أن يلاحظ الباحث ظاهرة ما يبدأ في التأكد من صحتها وذلك من خلال إجراء التجربة عليها، ومن ثم يقوم بتكرار التجربة للتأكد من صحة الملاحظة.

ومن ميزات هذا المنهج المرونة، وقدرته على ضبط المتغيرات الخارجية.

أما ما يعيب هذا المنهج هو:                                                                                                                                    

1_صعوبة تعميم النتائج كما أنه لا يقدم معلومات جديدة بل يقوم بإثبات معلومات فقط.                                                     

 وفي النهاية سوف نري مجسم عن خريطة طريق منهج البحث العلمي

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

© جميع الحقوق محفوظة مداد الجليد 2013 - حقوق الطبع والنشر | الناشر مداد الجليد | سياسة الخصوصية